23 مشروعا في نهائي مسابقة المدارس الخاصة للابتكار لمواد الدراسات الاجتماعية
أجرت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للمداس الخاصة أمس بمدرسة السعد العالمية بولاية السيب تقييما نهائيا للمشاريع المشاركة في المسابقة الأولى للابتكار لمواد الدراسات الاجتماعية للمدارس الخاصة «ابتكاري..ذاتي» للصفوف (12-5) للعام الدراسي 2018/2017م ويستمر يومين.
وتهدف المسابقة إلى إيجاد البيئة المحفزة لإبراز مواهب الطلبة وصقل معارفهم ومهاراتهم، ومن منطلق سعي قسم الدراسات الاجتماعية بالمديرية العامة للمدارس الخاصة لإيجاد نواة للابتكار من خلال الأفكار، والمقترحات العلمية في المدارس، فقد تم إطلاق هذه المسابقة، بهدف: تشجيع الطلبة على العمل في بيئة علمية خارج الغرفة الصفية، وإكسابهم المهارات الخاصة بالابتكار والبحث العلمي، وغرس قيم التواصل والتعاون بينهم في مختلف المدارس الخاصة، مع إتاحة الفرصة للطلبة للتعرف على نماذج مختلفة من الابتكارات العلمية من خلال هذه المسابقة، وزيادة التواصل فيما بينهم بما يصب في مصلحة العمل التربوي.
وقال سيف بن حميد المحذوري مشرف أول دراسات اجتماعية بالمديرية العامة للمدارس الخاصة ورئيس لجنة التقييم النهائي لهذه المشاريع: إن تقييم المشاريع المشاركة يتم من قبل مشرفي الدراسات الاجتماعية بالمدارس الخاصة، وبمشاركة أعضاء من دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بوزارة التربية والتعليم، وتتمثل آليات التقييم في المعاينة المبدئية، ثم التقييم المبدئي، ومن ثم التقييم النهائي. وأضاف إن 25 مشروعا لتعليمية محافظة مسقط شاركت في التقييم و8 مشاريع لتعليمية شمال الباطنة و14 مشروعا لتعليمية البريمي من إجمالي المشاريع المشاركة في بداية المسابقة والبالغ عددها 60 مشروعا والتي تم فرزها من خلال مدى التزامها بالضوابط وشروط المسابقة، حيث تم استبعاد المشاريع التي لم توافق هذه الشروط. وقد بلغ عدد المشاريع التي وصلت إلى مرحلة التقييم النهائي 23 مشروعا منها 18 مشروعا من محافظة مسقط، ومشروعان من شمال الباطنة، و3 مشاريع من محافظة البريمي، ومن أهم مجالات المشاريع التي تضمنتها هذه المسابقة: المشاريع المتعلقة بمعالجة المشكلات البيئية، وأخرى مرتبطة بمتطلبات التنمية المستدامة، ومشاريع ديناميكية توفر الكثير من الاختراعات والأجهزة المتعلقة بالجوانب المائية والمناخية: كجهاز لقياس رطوبة التربة. الجدير بالذكر أن هذه المشاريع والابتكارات تم تقسيمها إلى مرحلتين: فالأولى: تضمنت الصفوف من 5-8، أما الثانية: فقد تضمنت الصفوف من 9-12 بحيث يتم في الختام اختيار 5 فائزين في كل مرحلة.
